منتديات جوهرة الصحراء


~*¤ô§ô¤*~ غـــدامـــس جـــوهـــرة الصـــحـــراء~*¤ô§ô¤*~
 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم في منتديات جواهر الصحراء نرجوا منكم قضاء اوقات ممتعة معنا
ادارة المنتدى تمنح لي الاعضاء الذين يقومون بي مجهود الاكثر من الرائع في منتدى ستقوم الادارة منحه مشرف على القسم الذي يختاره والاداره ادري بي ذلك وشكرا على الاهتمام............ادارة المنتدى

شاطر | 
 

 كتاب الاخضر ركن السياسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المميز
المراقب العام
المراقب العام
avatar


ليبيا
عدد المشاركات : 228
عدد النقاط : 514
تاريخ التسجيل : 04/02/2010

مُساهمةموضوع: كتاب الاخضر ركن السياسي   الخميس مارس 11, 2010 11:52 pm

عضو هيئة تدريس بجامعة عمر المختار

وعضو اللجنة العلمية بالمركز
الإنسان كما ورد فى القرآن الكريم ، مفضل مكرم له منزلته الرفيعة ومكانته السامية ، فهو المخلوق الوحيد الذى تحدث عنه الخالق عز وجل ، إنه خلقه ، ونفخ فيه من روحه ، فاستحق بهذه النفخة العلوية ، وذلك السر الإلهى أن يكون أكرم مخلوق ، وأن يأمر الله ملائكته المطهرين أن يسجدوا له قال تعالى ((إنى خالق بشرا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين))
ومنحه من العلم والمعرفة ما تفوق به على الملائكة قال تعالى (( وعلم آدم الأسماء كلها ))
وكرمه بالاستعداد الفطري الذي استأهل به الخلافة فى الأرض قال تعالى (( ولقد كرمنا بنى آدم))
وسخر له كل ما فى الكون من أرضه وسمائه لخدمته والانتفاع به .
هذه قصة الإنسان كما وردت فى القرآن الكريم ، مكرم مفضل له منزلته السامية فى الحياة وبعد الموت ، وسر هذا التفضيل والتكريم ما منح من عقل ، وما وهب من علم وإدراك .
لقد وصل الإسلام الإنسانية كلها بأوثق الروابط وأمتن الصلات حين ردها إلى أب واحد وأم واحدة ، ومادام الأصل واحدا فليس هناك داع للتفاخر والتسلط والكبرياء ، إذ القيمة الحقيقية للإنسان التى يحق له أن يزهو بها وان يعتز الأثر الطيب ، والعمل الصالح .
الإنسان فى اللغة تشمل الذكر والأنثى((4)) فلا فرق بينهما فى الاسلام ، فالمساواة قائمة بين الرجل والمرأة فى القيمة الإنسانية المشتركة والتكاليف وفى الحقوق العامة ، فلها حق التعليم ، وحق التملك والتصرف .
هذه هى نظره الإسلام فى المساواة بين الرجل والمرأة (( المواريث ، الشهادة )) ونظرا لتعدد الجوانب الإنسانية فى مقولات الكتاب الأخضر فأنني سأتناول موضوع : (( المساواة بين الرجل والمرأة فى الكتاب الاخضر ))
جاء فى الفصل الثالث من الكتاب الأخضر : المرأة إنسان والرجل إنسان ..... إذن الرجل والمرأة متساويان إنسانيا بداهة . هكذا ينفى الكتاب الأخضر أى فرق من الناحية الإنسانية بين الرجل والمرأة وينظر إلي التمايز من ناحية الدور أوالوظيفة التى يقوم بها كل واحد ولا علاقة لها بالناحية الإنسانية، فمثلا هذا تخصصه التجارة وثان تخصصه البناء وثالث تخصصه قيادة الطائرات وهكذا ، وكل منهم إنسان لأن كل المواصفات بينهم واحدة ، ويختلفون فى الوظيفة والتخصص ، فإذا كلف أى شخص بعمل ليس من تخصصه ، ففي هذا ضرر وظلم غير منطقي ، لان كلا وما يتقن ، والفرق يكمن فى الدور والظرف الذى تؤدى فيه الوظيفة .
((إذن هناك فرق طبيعي بين الرجل المرأة والدليل عليه وجود رجل وامرأة بالخليقة وهذا يعنى وجود دور لكل واحد منهم يختلف وفقا لاختلاف كل واحد منهما عن الآخر. إذن لابد من ظرف يعيشه كل واحد منهما يؤدى فيه دوره المختلف عن الآخر ومختلف عن ظرف الآخر فى الدور الطبيعي ذاته ))
إن للمرأة دورا كما للرجل دورا لا يستطيع أحدهما أن يقوم بما يقوم به الآخر ، وكلاهما لابد منه ، وفى أكثر أدوار الحياة نجد ما تقوم به المرأة خاصا بها فقط ، وهو فى منتهى الضرورة ولا يستطيع الرجل القيام به أبدا كالحمل والرضاعة والحضانة.
إن النظرية العالمية الثالثة قد انطلقت من الفوارق البيولوجية الموجودة بين الرجل والمرأة. ولتحدد دور المرأة الرئيسي وهو استمرارية المجتمع البشرى ، المتأتي عن ممارسة المرأة دورها الطبيعي كأم .
إن العمل الذى يناسب الرجل ليس دائما هو العمل الذى يناسب المرأة ، فالتساوي فى الحقوق الإنسانية بين الرجل والمرأة والكبير والصغير ... ولكن ليست ثمة مساواة تامة بينهم فيما يجب أن يقوموا به من واجبات .
وكما يرصد الكتاب الأخضر حقوق المرأة ويدافع عنها ،فلا ينسى واجباتها كامرأة ، ويرى أنها مادامت خلقت طبيعيا لهذه الأمور فلن تتخلى عنها إلا لأسباب مثل الزواج والحمل ........ الخ .
إذن المرأة فى المجتمع الجماهيرى حقوقها مضمونة ومقدسة ، واحد مبادىء الوثيقة الخضراء الكبرى لحقوق الإنسان (( إن أبناء المجتمع الجماهيرى متساوون رجالا ونساء فى كل ماهو إنساني .... وإن الزواج مشاركة متكافئة بين طرفين متساويين )) .
إن تجاهل الفروق الطبيعية بين الرجل والمرأة ، والخلط بين أدوارهما اتجاه غير حضاري على الإطلاق ، ومضاد لنواميس الطبيعة ..... ومهدم للحياة الإنسانية ، وسبب حقيقي فى بؤس الحياة الاجتماعية للإنسان .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
LeeGT
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar


ليبيا
عدد المشاركات : 218
عدد النقاط : 325
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 22
الموقع : http://ghadames.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: كتاب الاخضر ركن السياسي   الجمعة مارس 12, 2010 6:57 pm

مشكوووووووور يا المميز علي موضوك المميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ghadames.yoo7.com
 
كتاب الاخضر ركن السياسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جوهرة الصحراء :: القسم الادبي :: منتدى الثرات الليبي-
انتقل الى: