السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم في منتديات جواهر الصحراء نرجوا منكم قضاء اوقات ممتعة معنا
ادارة المنتدى تمنح لي الاعضاء الذين يقومون بي مجهود الاكثر من الرائع في منتدى ستقوم الادارة منحه مشرف على القسم الذي يختاره والاداره ادري بي ذلك وشكرا على الاهتمام............ادارة المنتدى
عدد المشاركات : 228عدد النقاط : 514تاريخ التسجيل : 04/02/2010
موضوع: الاستئذان الجمعة فبراير 12, 2010 8:58 pm
لقد اخترت هذا الادب لان المسلمين غفلوا عنه في هذه الايام بالاضافة الى ورود ايات واحاديث تحض عليه، فهو اذن ليس اضافي وانما هو ادب اساسي في دين الاسلام العظيم.... والاستئذان لغة هو طلب الاذن، وصفته تكون بالسلام اولا ثم الاستئذان ومع وجود الاجراس على الابواب او الانتركم فان هذه تقوم مقام السلام... قال تعلى ( يا ايها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على اهلها ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون) والاستئناس هو الاستئذان بحسن أدب... و الحكمة من مشروعيته حفظ العورات قال عليه الصلاة والسلام ( انما جعل الاستئذان من اجل البصر) فبه تحفظ عورات المسلمين... من آداب الاستئذان: -ان يقف المستأذن على يمين او شمال الباب لا يقف في وجهه مباشرة... -لا يجوز النظر الى داخل البيت حتى لو كان الباب من الزجاج قال صلى الله عليه وسلم ( لا يحل لامرء مسلم ان ينظر الى جوف بيت حتى يستأذن). -اذا سئل المستأذن عن اسمه يجب عليه ان يذكره ولا يكتفي بقول "انا" -كما لا ينبغي طرق الباب بعنف او الضغط على الجرس بقوة.
بالاضافة الى ان الموظف اذا اراد ان يخرج ينبغي عليه ان يستأذن من مديره. ايضا ينبغي على المسلم اذا اراد استعمال موبايل غيره او حتى جهاز كمبيوتر غيره يجب عليه ان يستأذنه ونفس الشئ طبعا ينطبق على حقائب الاخرين ومحافظهم ولو كانوا اقرب الناس. ايضا الاستئذان من اصحاب المحلات اذا اردت ان تتذوق من طعام المحل، او حضور مناسبة معينة وانت لست مدعوا اليها !!! ايضا الاستئذان من الجار اذا اردت اصلاح شئ في البيت قد يؤثر على راحته في بيته... هذه بعض الممارسات التي نراها من الناس وهم يقترفونها دون ان ينتبهوا...
جزاك الله خيرًا كثيرًا.. علي إلقاء الضوء على هذه الأدب الجم الذي إن عاد في حياتنا لصلحت أحوالنا، فما أجمل هذا الأدب، وأود أن أشارك بالحديث في هذا الخلق الطيب ......
الاستئذان ثلاثًا عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا أستأذن أحدكم ثلاثا فلم يؤذن له فليرجع » متفق عليه.
الحكمة من تثليث الاستئذان قال ابن عبد البر في التمهيد: قال بعضهم: المرة الأولى من الاستئذان: استئذان، والمرة الثانية: مشورة، هل يؤذن في الدخول أم لا ، والثالثة: علامة الرجوع ولايزيد على الثلاث.